رسالة ماجستير بكلية الهندسة تبحث اختيار موقع محطات مترو الانفاق في مدينة كربلاء المقدسة 

بحثت رسالة ماجستير للطالبة هدى حافظ , اختيار موقع محطات مترو الانفاق في مدينة كربلاء المقدسة من خلال بحثها الموسوم (اختيار موقع محطات ومسار مترو الانفاق بأستخدام نظام المعلومات الجغرافية لمدينة كربلاء المقدسة) تناول هذا البحث زيادة عدد السكان وكذلك زيادة سياراتهم الخاصة تسبب مشكلة الازدحام . هذه المشكلة تؤدي الى زيادة زمن الرحلة , تلوث الهواء , حوادث المرور وتؤثر سلباًعلى راحة الراكب . ومن أجل حل هذه المشكلة تم تطوير سياسة استراتيجية تشمل انشاء مشروع مترو في مدينة كربلاء لتلبية احتياجات النقل المتزايدة , بالإضافة الى تخفيف مشكلة الازدحام المروري .

تهدف  الدراسة , الى تحقيق خطة عمل من خلال أنشاء نظام مترو في مدينة كربلاء لتلبية متطلبات حركة المرور في المستقبل . اشتملت على  عملية التخطيط لتحديد أفضل موقع لأنشاء  (المسارات والمحطات) للمترو والتي تكون ضمن  لمعايير الأساسية للإنشاء  ,لذلك سيتم اختيار افضل البدائل اذا استوفت معايير معينة مثل المتطلبات الهندسية , البيئية , الاقتصادية , الاجتماعية , والمؤسسية .

ولتحقيق اهداف الدراسة , اعتمدت منهجية البحث كلاً من الأنموذج القائم على نظام المعلومات الجغرافية وعلى فرضية المتغيرات المتعددة  MCDM))من خلال استخدام البرنامج Arc GIS 10.1 للمعالجة وتحليل البيانات وانشاء الانموذج لأختيار افضل المواقع وقد  أظهرت النتائج ثلاثة من افضل الطرق التي سميت (A.B.C) تم اختيارها للمدينة وكان الطول الإجمالي للخطوط المترو المقترحة (33كم) ,حيث تم توزيع (31) محطة على طول الطرق .تتضمن المحطات, 6 محطات نهاية ومحطة واحدة للتقاطع و24 محطة ثانوية تستخدم المسارات والمحطات الناتجة عن اهم التقاطعات , والأماكن الحيوية و مناطق عالية السكان و مناطق ذات الطلب العالي على الرحلات أَضافةً الى المناطق التجارية وما الى ذلك . كما ستقوم بتوصيل الشمال مع الجنوب والشرق بغرب مدينة كربلاء المقدسة .

وقد حصلت الرسالة على تقدير (أمتياز) من لجنة المناقشة التي تألفت من الأستاذ الدكتور لمياء عبد الجليل رئيساً وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب و الأستاذ المساعد الدكتورشاكر فالح شاكر وأشراف وعضوية الأستاذ زهير الجواهري والمدرس الدكتور رائد رحمن 

لمشاهدة الرابط اضغط هنا 

            اعلام كلية الهندسة